الأحد، 10 ديسمبر 2023

الفطر منزل المستقبل


عيش الغراب منزل المستقبل





طوب الفطر يعد واحدًا من أمتن المواد على وجه الكوكب.

الفطر صتاعة المستقيل-لقد وهبه الله قدرات رهيبة سوف يكتشفها العلماء لكى تتجلى فدرة الله سبحانه وتعالى لجميع البشر-، ان الله هو خالق الكون -فغدا نقول للبلاستيك الضار بالبيئه ....
وداعا- وأهلا ومرحبا بالفطر صديق البيئة
الفطر منزل المستقبل

قبل أن تنفر من فكرة بيتٍ مصنوعٍ من الفطر، سوف تود أن تتحقق من عمل اختصاصي الفطريات والمصمم فيل روس، الذي كان يحوّل الفطريات إلى هياكل جميلة لمدة تزيد عن 20 عامًا. اكتشف روس، «اختصاصي الفطريات الحِرفي» حسبما يعتبر نفسه، أنه إن توفرت الركيزة المناسبة وظروف النمو، يمكن تجميع الغصينات الفطرية بأي شكلٍ وكثافةٍ تقريبًا تحت أشعة الشمس.
بالنسبة لروس، بدأ البناء بالفطريات كهواية فنية. حيث أنمى بسهولة كراسي، مقاعد، طاولات وسلات، كل ذلك عبر ملئ قالب بنشارة الخشب وتلقيحه بالغصينات الفطرية. لكن لم يكن حتى بدأ بناء طوب متشابك وبناء هياكل كاملة من الغصينات الفطرية أن أدرك روس أنه سوف يكتشف شيئًا كبيرًا.

يمكن لهذا الطوب أن يتحمل قوى قص وضغط لا تصدق»، وفقًا لقول إدي بافلو، المدير التنفيذي لشركة «مايكو وركس»، عبر الهاتف. «إن وضعت اثنتين منهما بشكل متصل بينما الأفطورة لا تزال حية، فإنهما يندمجان معًا. لقد وجدنا أن الرابط بينهما يميل إلى أن يكون بقوة الطوبة نفسها».


نموذج لمبنى من طوب الفطر «مايكوتيكتورال» في معرض فنون دوسلدورف بألمانيا عام 2009 
تعمل شركة «مايكو وركس»، التي تأسست عام 2013 بواسطة روس، بافلو وصوفيا وانج، حاليًا على تحويل هذه الصورة الفنية الفريدة إلى منتج صناعي قابل للتطوير. من خلال الشراكات مع القطاع الخاص، الحكومة والقطاع الأكاديمي، يطور الفريق ويحسن مواد قائمة على الأفطورة، والتي ربما في يوم ما سوف تشحن حواسبنا وترسم بناياتنا.
يصنع الكثير من مواد البناء التي يصنعها الإنسان، بما في ذلك الألواح الليفية الخشبية الاصطناعية والرغويات، باستخدام مواد كيميائية سامة. ينبعث من الألواح الليفية والمواد البلاستيكية طوال حياتها مستويات صغيرة من المركبات العضوية المتطايرة، وهي فئة من الملوثات مرتبطة بالسرطان ومخاطر صحية أخرى. «حتى إن حرقت اللوح الليفي، يُعامل الرماد مثل النفايات الخطرة»، حسبما أوضح بافلو، «بينما المواد القائمة على الأفطورة لا تخلق أي منتجات ثانوية سامة ولا ينبعث منها أي مركبات عضوية متطايرة».

لا يعد الطوب الفطري أنظف من نظائره الاصطناعية فقط، بل يمكم القول إن خصائصه المادية أفضل كثيرًا. تخيل أن: مادة ناعمة كفاية لدرجة أن أظافرك يمكنها أن تترك أثرًا عليها، خفيفة كفاية لتطفو على الماء، وقوية كفاية لتحمل رصاصة. تخيل أيضًا أنها عازل قوي للصوت والحرارة، ويمكنها تحمل قاذف لهب ومطرقة ثقيلة. يمكنني أن أستمر في وصفها، لكن على الأرجح عليك أن ترى هذا الفيديو الرائع، الذي جمعته شركتي «مايكو وركس» و«مازدا»، ويبدأ برجل يضرب قطعة أنبوب معدني حتى يتسطح بطوبة فطرية (أما الطوبة فتخرج سليمةً بدرجة أو بأخرى):
إن لم يكن ذلك مثيرًا للإعجاب كفاية، جرب هذا للقياس: كل ما يتطلبه الأمر لإنماء هذه المادة الاستثنائية هو النفايات الزراعية التي حرفيًا ليس لدينا استخدام آخر لها. على سبيل المثال، هياكل الفستق.
«هياكل الفستق هي مثال رائع على تيارٍ من النفايات، ببساطة، لا يتم استخدامه»، وفقًا لبافلو، «يتم إنتاج ملايين الباوندات منها كل عام كمنتج جانبي للحصاد، وليس هناك فعلًا أي شيء آخر يمكن فعله بها».
ينطبق ذلك على هياكل الأرز، قشور الذرة، أو أي صورة أخرى تقريبًا من نفايات النباتات التي يمكن تصورها. يتضمن ذلك ملايين الباوندات من النفايات التي أصبحت تخرج من محطات الوقود الحيوي سنويًا. تشاركت «مايكو وركس» مؤخرًا مع مصنع إيثانول كبير لتحدد ما إذا كانت النفايات البيولوجية الثانوية – المواد المتبقية بعد عملية تحويل الإيثانول – يمكن أن تكون مصدرًا فعالًا للمواد الخام لتصنيع الطوب الفطري.
بالنسبة لفريق «مايكو وركس»، تعد استخدامات الأفطورة من الناحية العملية لا نهاية لها – المنازل، البطاريات، السيارات، السفن الفضائية. قد تكون العقبة الأكبر أمام التبني واسع النطاق للمواد الفطرية، في الواقع، هي نحن.
«عندما تقول فطريات، يفكر الكثير من الناس فوريًا في عفن، أو شيء ينمو بين أصابع قدمك»، حسبما أوضح بافلو، «بالتأكيد يحظى الفطر بسمعة سيئة».
لكن حتى عندما يكون شخصٌ مشمئزًا من فكرة العيش في منزل فطري، يظل بافلو متفائلًا. حيث أوضح: «بمجرد أن نبدأ بوصف ما نفعله، يصبحون مفتونين».

وكيف يمكن ألا تفتتن؟


مشروع زراعة عيش الغراب من المشروعات الزراعية الواعدة, وذلك نظرا لسهولة زراعة فطر المشروم, وقلة التكلفة بالمقارنة بالمشروعات الأخرى, وقصر دورة رأس المال لمشروع زراعة عش الغراب.

سبب تسمية فطر عيش الغراب بهذا الإسم :

يطلق عليه, الفطر أو عيش الغراب, عش الغراب, كما يطلق عليه أيضا المشروم .

ويرجع سبب تسميته بعيش الغراب إلى أن أشهر أنواع المشروم تشبه رغيف الخبز, وإلى أن طائر الغراب كان يتغذى عليه, لهذا أُطلق عليه عيش الغراب, وهناك بعض الأقوال التى تقول بأنه أطلق عليه هذا الإسم لأنه كان غريبا فى شكله الذى يشبه رغيف الخبز .

   ولفطر عيش الغراب ( مشروم ) فوائد صحية وطبية عديدة, نذكر منها :

   1- يستخدم عيش الغراب كعلاج فعال للأنيميا الحادة نظرا لإحتوائه على نسبة عالية من البروتينات والفيتامينات.

    2- لا يحتوى المشروم على أى نسبة من الكوليسترول .

    3- عدم إحتوائه علي دهون, فإن فطر عيش الغراب لا يحتوى على دهون كالتى فى اللحوم .

    4- عيش الغراب غذاء هام لراغبى الرشاقة .

    5- مكمل غذائي عام للجسم ( للأطفال , والشباب , وكبار السن ).

    6- منتج نباتي (Organic عضوي ) لا يحتوى على أي كيماويات أو مبيدات.

    7- يحتوى الفطر على نسبة بروتين مرتفعة تعادل نسبة اللحوم (بديل للحوم) .


    الأهمية الإقتصادية لفطر عيش الغراب :


    1- زيادة الدخل للفرد.

    2- الحد من الفجوة الغذائية فى البروتين, حيث أن فطر عيش الغراب يحتوي علي نسبة عالية من البروتين النباتي مما يقلل إستخدام اللحوم .

    3- حماية البيئة من التلوث : حيث أنه يتم إستخدام قش الأرز وحطب القمح فى زراعة عيش الغراب.وحاليا كبديل لصناعة البلاستك فى صناعة الكراس ووانى الزراعة وأشياءء اخرى  

    4- إيجاد فرص عمل للشباب والحد من البطالة , حيث يمكنهم أن ينشئوا مشروعات صغيرة لزراعة عش الغراب .

    5- يمكن إستخدام مخلفات زراعة فطر عيش الغراب ( المشروم ) كعلف أو 

6-سماد للتربة .
















 


   











  

0 Comments: